اختيار اللغة
وحدة البحوث الطبية العلاقات الثقافية شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية لجنة التعضيد شعبة النشاطات الطلابية





تسجيل دخول الطلبة
الرقم الجامعي :
كلمة المرور:

تسجيل دخول التدريسيين
 
اسم التدريسي :
كلمة المرور :



وحدة اعتماد المختبرات في الكلية تقيم ورشة عمل بعنوان (سجل استخدام الجهاز المختبري) ............ شعبة الإعلام
ورشة عمل #2 بعنوان (طريقة توثيق الاجهزة المختبرية)
ورشة عمل #1 بعنوان (الية العمل مع وحدة اعتماد المختبرات)
ندوة ثقافية عن (مفاهيم الجودة واهميتها في التعليم العالي)
اجتماع ضمن مشروع تطوير البنى التحتية
برنامج الجودة الثقافي 2016-2017
فرع النسائية والتوليد

سنة التاسيس: 1987م

الاعمال التي يقوم بها الفرع:

تدريب طلبة الدراسات الأولية ضمن المناهج وأساليب عرض المحاضرات والمناقشات الحديثة المواكبة للمبادئ التوجيهية في الجامعات العالمية واستخدام مختبر المهارات وما يشمله من اجهزة ودمى ونماذج في التدريس.

متابعة الاشراف التربوي للطالب وذلك لتهيئته ليكون مؤهل كطبيب يرتقي لمتطلبات المجتمع العراقي الصحية.

المشاركة بالعمل المهني في مدينة الامامين الكاظمين الطبية وحضور الاستشاريات والعمليات الباردة ومتابعة علاج المرضى واستشارية العقم واطفال الأنابيب و حضور المناقشات اليومية والمحاضرات التي يتم تقديمها في المستشفى.

المشاركة في المؤتمرات وورش العمل والندوات في الكلية والجامعات الاخرى داخل وخارج القطر

إجراء البحوث العلمية وخصوصاً التطبيقية منها والاشراف على بحوث طلبة الدراسات الاولية والعليا والمشاركة في التقويم العلمي للبحوث والاشراف المشترك مع الاقسام الاخرى على رسائل الماجستير والدكتوراه.

الاشراف على دراسة أختصاص النسائية والتوليد التابع للمجلس العراقي للاختصاصات الطبية وتدريب الطلبة عن طريق الجلسات السريرية والمحاضرات ومختبر المهارات والتقييم الدوري.

قسم النسائية والتوليد في كلية الطب/ جامعة النهرين مرتبط بالمجلس العراقي للااختصاصات الطبية والمجلس العربي للااختصاصات الطبية وتشغل الاستاذ المساعد د.هالة عبد القادرعبد اللطيف منصب رئيس المركزالعراقي ومدرب في المجلس العربي و الاستاذ المساعد د. لقاء رياض الخزاعي كاحد المشرفين على تدريب طلبة البورد العراقي.

 
@
ندوة علمية في فرع النسائية والتوليد

اقام فرع النسائية والتوليد في يوم الاحد المصادف 22/2/2015 ندوة علمية بعنوان (فقر الدم اثناء الحمل, تاثيره وعواقبه) تضمنت الندوة المحاور التالية:

1. تاثير فقر الدم اثناء الحمل على الام والطفل وصحة المجتمع / ا.م.د. هالة عبد القادر

Impact of anemia during pregnancy on the mother, fetus and public resources

2. فقرالدم بسبب عوز الحديد /م.د. سحر هشام

Iron defeciency anemia during pregnancy

3. الثلاسيميا اثناء الحمل /ا.م.د. ايناس عدنان

Thalassemia during pregnancy

4. فقر الدم المنجلي اثناء الحمل / م.د. سحر حسن

Sickle cell anemia during pregnancy

5. فقرالدم الوبيل / ا.م.د. يسرى طاهر

Megaloblastic anemia


  • ان مرض فقر الدم هو من الامراض الشائعة جدا" أثناء الحمل وحيث ان النسب المئوية حسب احصائيات منظمة الصحة العالمية في 2006 هي كالاتي ( 56% ) من الاطفال في عمر المدرسة مصابون بفقر الدم ،( 45%) من النساء في عمر الحمل والولادة مصابات بفقر الدم ( 38%) من النساء الحوامل مصابات بمرض فقر الدم وان (7% ) من الشعب العراقي مصابون بمرض فقر الدم الوراثي Sickle Cell disease and Thalasemia ونظرا" لما لهذا الموضوع من اهمية كبيرة نوصي بأجراء الفحوصات السريرية للكشف عن حالات فقر الدم وفقر الدم المنجلي والوراثي Thalasemia قبل الزواج كفحص روتيني يجرى مع فحوصات ماقبل الزواج حيث ان فحص صورة الدم الكامل يجرى مع فحص فصيلة الدم وكما هو معمول به في مختلف الدول العربية والعالمية Pre – marital screening .

  • معالجة مرض فقر الدم على صعيد المجتمع من خلال تبني دعم الطحين بمادة الحديد والفولك أسد كما هو معمول به في الدول الاخرىFortification of flour with Ferroussalt

  • ادخال برنامج اعطاء الحديد كعلاج وقائي او علاجي في المدارس للاطفال والطلبة والطالبات للاعمار من 6 – 18 سنة واعطاء النساء في عمر الحمل والولادة الحديد في المراكز الصحية بشكل جرعات اسبوعية ويحتاج الشخص الواحد الى ( 50 ) جرعة في السنة للاطفال والنساء في عمر الحمل والولادة.

 

@