اختيار اللغة
وحدة البحوث الطبية العلاقات الثقافية شعبة ضمان الجودة و الأداء الجامعي وحدة التعليم الطبي و تطوير المناهج الدراسية لجنة التعضيد شعبة النشاطات الطلابية
  •  
  •  
  •  

تأليف أ.د. ازهار عبد الفتاح الأطرقجي كتاب بعنوان (أطلس الفطريات الطبية) .......... شعبة الإعلام
تاريخ النشر :2017-10-02

اصدرت الأستاذ الدكتورة (أزهار عبد الفتاح الأطرقجي) التدريسية في فرع الأحياء المجهرية في الكلية كتاباً يتحدث عن أهم الفطريات المرضية التي تصيب الانسان سواء الامراض الجلدية أو الباطنية . علماً أن هذه الفطريات المشار اليها هي فطريات شائعة في العالم وقد استوحيت فكرة تأليف هذا الكتاب عن طريق بحوث طلبة الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراه) التي كانوا بأشراف الدكتورة ازهار الأطرقجي . حيث وجدت أن هنالك الكثير من هذه الفطريات منتشرة في العراق ولم تدرس سابقاً لاسيما إن أغلب المرضى في العراق مصابون بضعف المناعة الامر الذي يساعد على اصابتهم بهذه الامراض الفطرية. كما تمت الإشارة الى أن أغلب هذه الفطريات هي فطريات خطرة ومميته مالم تعالج بسرعة , كما تطرقت الدكتورة مؤلفة الكتاب الى إن كثير من الاطباء يهملوها في التشخيص الأمر الذي يؤدي الى وفاة الكثير من المرضى وهذا ما لمسناه من خلال البحوث، كما قد وجهنا الاختصاصيين الى هذه الظاهرة وبدأوا بالاعتماد على تشخيصنا وإنقاذ حياة بعض المرضى والفضل يعود لله تعالى. كما إن التشخيص المختبري في المستشفيات من هذا الجانب ضعيف لانعدام وجود الكادر الخبير في هذا المجال.

كما تطرق الكتاب الى طرق التشخيص المختبري لها معززة بصور كثيرة عن الامراض التي تسببها وشكل الفطريات المزروعة على أطباق بالاضافة الى شكلها تحت المجهر.

هذا الاطلس الطبي يستفاد منه طلبة كليات الطب للمرحلة الثالثة وطلبة الدراسات العليا في كليات الطب والعلوم وطلاب بورد الجلدية.. كما يستفاد منه أيضاً كوادر المستشفيات في التشخيص المختبري سيما وإن خبرة هذه الكوادر المختبرية ضعيفة جداً في هذا المجال كما ذكر اعلاه.