•  
  •  

كلية طب النهرين تقيم ورشة علمية للتوعية بفايروس كورونا
تاريخ النشر :2020-02-13

برعاية وحضور السيد عميد كلية الطب جامعة النهرين الاستاذ الدكتور ( انيس خليل نايل ) وبتاريخ ١٣ / ٢ / ٢٠٢٠ اقامة الكلية بالتعاون مع وحدة التعليم المستمر في الكلية و مدينة الامامين الكاظمين (ع) الطبية ورشة عمل بعنوان  : 

Novel Coronavirus nCoV-2019: Management, Prevention and Control

( للتوعية بوبائية فايروس كورونا الجديدوطرق العلاج والوقاية والسيطرة ) 

على القاعة الرئيسية للكلية . بحضور عدد من الشخصيات البارزة وعدد من السادة روساء الفروع العلمية واعضاء الهيئة التدريسية وعدد من منتسبي الكلية و مدينة الامامين الكاظمين مع حضور جمع من الطلبة . هذا والقى محاظرة الورشة كل من 

أ.م.د. أروى مجاهد عبدالله / فرع الاحياء المجهرية 

م.د. حيدر عبد الحميد رشيد / فرع الطب الباطني 

حيث تضمن الورشة ومحاضراتها جانب التوعية بوبائية فيروس كورونا الجديد وطرق العلاج والوقاية والسيطرة كما تناولت الورشة كيفية الاستعداد لوبائية الفيروس بالامكانيات المتاحة ، هذا وتخلل الورشة الكثير من المناقشات العلمية التي اغنت الحضور بالمعلومات الوافية عن هذا الوباء. وفي ختام الورشة قدم السيد العميد شهادة تقديرية للسادة المحاضرين تعبيرا وتثمينا منه للجهود المبذولة من قبلهم في اثراء موضوع الورشة بالمعلومات القيمة 

هذا وقد خرجت الورشة بالتوصيات الاتية :

1-  اتباع تعليمات منظمة الصحة العالمية للوقاية من المرض مثل تجنب الاحتكاك بالأشخاص المرضى ، الحرص على غسل اليدين جيدا بالماء والصابون أو استخدام معقم اليدين الكحولي لتنظيفها في حالة عدم توفر الماء لغسل اليدين .

2-  الحرص على غسل الأدوات الشخصية المستخدمة من قبل الشخص المصاب بالفيروس بما في ذلك الشراشف و أواني الطعام. 

3-  ارتداء الكمامة الطبية في حالة التواجد في مكان واحد مع شخص مصاب بالفيروس ويفضل نوع N95 ، وكذلك ارتداء معدات الوقاية الشخصية والتخلص من القفازات في حال لمس إي من سوائل الجسم المصاب بالعدوى.

4-  وكما يتوجب عزل الشخص المصاب و الأشخاص الملامسين له لمنع نقل الفيروس إلى الآخرين. ويجب تغطية الفم بمنديل ورقي عند السعال أو العطس ومن ثم التخلص من المنديل فورا بالأماكن المخصصة لذلك. 

5-  وضع قوانين و تعليمات تحد من السفر إلى الدول الموبوءة بالمرض و كيفية التعامل مع الوافدين من الخارج في المطارات العراقية.

6-  عدم تناول الأطعمة النيئة أو غير مطبوخة  بشكل جيد ، وكذلك تجنب التماس الغير مبرر مع الحيوانات البرية أو الداجنه إلا بعد  ارتداء معدات الوقاية الشخصية المناسبة.

7-  إقامة المزيد من ورش العمل والمحاضرات للتوعية بالمرض تستهدف الموظفين والطلبة لكافة المراحل الدراسية فيما يخص مرض كورونا وغيرها من الامراض الوبائية وخاصة الامراض المشتركة بين الإنسان والحيوان.

8-  زيادة الوعي بخصوص إتباع العادات الصحية السليمة في جميع الأماكن والأحوال سواء في بيئة العمل أو البيت أو المؤسسات الحكومية .

9-  التركيز على أتباع شروط الأمن السلامة البيولوجية داخل المختبرات وخاصة مختبرات الدراسات الأولية وطلبة الدراسات العليا ممن هم في مرحلة البحث.

10-   التواصل من وزارة الصحة للحصول على المعلومات ذات العلاقة بالإمراض الوبائية والطرق الإجرائية المحلية المتبعة ضمن القوانين العراقية و الإمكانيات المتوفرة.

11-  توفير أجهزة التشخيص المناسبة والعدد المختبرية الضرورية لتشخيص المرض (real time PCR) في المؤسسات الصحية وتوفير مراكز عزل ومختبرات متخصصة حسب المواصفات العالمية للتعامل مع الامراض التي تنتقل عن طريق الرذاذ في الهواء ذات الخطورة العالية.

12-  التعاون بين وزارات الدولة المختلفة لتوفير الطرائق الإجرائية الملائمة و خطة  طوارئ ملائمة للبيئة العراقية للوقاية من المرض و الاستعداد لكل طارئ


Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title

Image title