•  
  •  

توجيهات السيد العميد لمجلس الكلية بجلسته الثامنة المنعقدة بتاريخ 2020/4/16
تاريخ النشر :2020-05-10

1. أستمرار العمل بالتعليم الإلكتروني بإستخدام التطبيقات المختلفة التي تناسب خصوصية الكلية .

2. التأكيد على التعامل الإنساني مع الطلبة و ذلك لصعوبة الظروف الدراسية الحالية سواء عليهم أو على أساتذتهم .

3. أستغلال مدة إستمرار الحظر بإعادة المحاضرات المهمة للطلبة و التركيز على النقاط التي يعتقد الاستاذ ضرورة إستيعابها من قبل الطلبة.

4. يمكن للفروع العلمية أن تستغل الوقت الحالي للبدء بإعطاء أوليات و اساسيات عن مواد الفصل الثاني و بما لا يتعارض مع إستعداد الطلبة لإمتحان نهاية الفصل الاول الذي سيتم بعد رفع الحظر الصحي مباشرة بإذنه تعالى.

5. نظرا لخصوصية الدراسة في كلية الطب و أهمية التدريب العملي و السريري فيها فيمكن البدء برفع المواد العملية المهمة على المنصة الالكترونية و خاصة أساسيات التجارب العملية من صور و افلام و نتائج لتجارب عملية سابقة و كذلك الصور المهمة و الافلام عن التدريب السريري ... كل ذلك بما لا يتعارض مع القرارات الوزارية التي قضت بتأجيل التدريب السريري و العملي.

6. تقديرا للظروف الحالية... يتوجب أن لا تكون درجة السعي للفصل الاول قليلة و ميؤسا منها و يمكن تكليف الطلبة ذوي السعي الضعيف بواجبات ترفع مستواهم العلمي و تمكن الاستاذ من رفع سعيهم الى الحد المناسب و يشمل ذلك الطلبة الذين أدوا الإمتحان الفصلي قبل الحظر الصحي.

7. الاهتمام بالمشاركة بجائزة النهرين من قبل اساتذة الكلية و يتم تدقيق ملفات التقديم من قبل السادة رؤساء الفروع العلمية و السيد مسؤول لجنة الكلية الاستاذ الدكتور أحمد عبد الحسن.

8. ستسعى عمادة الكلية لتوفير تطبيق الكتروني يتضمن محاكاة للحالات السريرية(Clinical simulation) تم أستخدامه بنجاح من قبل كلي الطب في جامعة واسط .. على ان لا يتم الاعتماد عليه بصورة كلية بل تستخدم معه التطبيقات و الوسائل الاخرى.

9. اختيار نسبة ٧5 % من المادة العلمية الاكثر أهمية لتدخل في الأمتحان على ان تعطى بقية المادة العلمية 25 % للطلبة لاحقا في الاوقات المناسبة.

10. ضرورة رفد المادة العلمية بتسجيلات صوتية للأساتذة مباشرة او مسجلة لتعزز المحاضرات المكتوبة مع التاكيد على التدريس التفاعلي من خلال المنصات الالكترونية و عدم الاقتصار على تطبيق ال(Powerpoint) لغير الاستاذ المعني.

11. توجيه طلبة الدراسات العليا لإستغلال مدة الحظر الصحي في الكتابة و الاطلاع على المصادر العلمية و الاستفادة القصوى من المدة التعويضية ( ثلاثة أشهر ) التي منحتها الوزارة لهم.

12. تدعم الجامعة مبدئيا إجراء المناقشات للاطاريح و الرسائل الجامعية On line باستخدام تطبيقات الاجتماعات الالكترونية. بعد توفير الدعم اللوجستي لها.

13. التأكيد على تنشيط التعليم المستمر إقامة الندوات و ورش العمل بمختلف المواضيع العلمية و منها موضوع الساعة جائحة Covid -19 .و يمكن الأتصال بالسيد معاون العميد للشؤون العلمية لتوفير الدعم التقني للمحاضرين.

14. التأكيد على المشاركة في المحفل الدولي السادس لمنصة ( أريد ) للباحثين العرب للمدة من ١٨ -٢١ نيسان ٢٠٢٠ و التي سيكون السيد رئيس جامعة النهرين ضيف الشرف فيها.

15. تمت الاجابة على أستفسارات السادة أعضاء مجلس الكلية المحترمين فيما يتعلق بصلاحيات عمادة الكلية و سيتم مفاتحة الجامعة بخصوص الامور خارج صلاحيات الكلية و هي :

أ - هل يمكن إعتماد إستمارة التقويم العلمي لأطاريح و رسائل طلبة الدراسات العليا الواردة الكترونيا عبر البريد الألكتروني الموثق.

ب - ما هو التوجيه بخصوص القرار السابق بأن يتم إقرار مشاريع بحوث طلبة الدراسات العليا قبل نهاية الفصل الثاني سيما أن تنفيذ ذلك صعب جدا في الظروف الحالية.

ج - أمكانية إستحصال موافقة الجامعة و الوزارة على إجراء مناقشات طلبة الدراسات العليا On line و باستخدام التطبيقات الالكترونية المتوفرة.

16. تنفيذ كتاب وزارة التعليم العالي والبحث العلمي/دائرة البحث والتطوير ذي العدد ب ت5/2025 في

10 /4/2020 وفق ما يلي:

أ- إقرار الدرجات النهائية لطلبة الدراسات العليا للفصل الدراسي الاول للعام الدراسي 2019/2020 بعد اضافة (5 درجات) حسب توجيهات الجامعة والمعطوفة على تخويل معالي الوزير لمجالس الجامعات بإضافة ما لا يزيد عن خمس درجات لتغيير حالة الطالب من مكمل الى ناجح أو من راسب بأكثر من نصف المواد الى مكمل وكان عدد المستفيدين هو (20) طالب.

ب- الطلبة المشمولين بالفقرة (ثانياً) من كتاب الوزارة اعلاه وهم كل من:

1- ميس نزار عبد العظيم/ماجستير كيمياء طبيه/فرع الكيمياء والكيمياء الحياتية.

2- محمد عباس دويني/ماجستير أنسجه وأجنه/فرع التشريح البشري.